العناية اليومية بالبشرةتنظيف البشرة

كيفية تنظيف البشره في البيت

ما هو تنظيف البشرة ؟

تنظيف البشرة  يزيل الماكياج ، خلايا الجلد الميتة ، الزيت ، الأوساخ ، وأنواع أخرى من الملوثات من بشرة الوجه. كما يساعد تنظيف البشرة على إزالة انسداد المسام ومنع ظهور بعض مشكلات البشرة مثل الرؤوس السوداء والبثور. يمكن أن يكون منتج التنظيف جزءًا من نظام العناية بالبشرة الذي يشمل الصابون والغسول و المرطب.

لماذا التطهير مهم؟

يعد استخدام منظف البشرة بديلاً للغسيل أفضل بكثير من استخدام الصابون لعدة أسباب:

  • يحتوي الصابون عادة على درجة حموضة عالية من 9 إلى 10 ، مقارنة بسطح الجلد (المتوسط ​​حوالي 4.7) مما يمكن أن يغير توازن الرقم الهيدروجيني في الجلد الذي يساعد على نمو بعض أنواع البكتيريا بما فيها حب الشباب.
  • كما يحتوي الصابون على مكثفات لتمكنها من التشكل كما هي ، وهذه المكثفات يمكن أن تسد مسامات الجلد مما يساعد على تكون حب الشباب.
  • يقوم الصابون أيضاً بإزالة الزيوت الطبيعية من البشرة مما يؤدي إلى فقدان الماء من البشرة.

أما أهمية تطهير البشرة وتنظيفها ما يلي:

1. إزالة الخلايا الميتة:

من الفوائد الشائعة لتنظيف الوجه إزالة الأوساخ والزيوت و الزوائد الغير المرغوب فيها من الجلد التي تتراكم مع مرور الوقت. على مدار اليوم  تلتقط بشرة وجهك باستمرار البكتيريا والملوثات والفيروسات والأوساخ وخلايا الجلد القديمة أو الميتة.

غسل الوجه اليومي يزيل هذه الشوائب لإعطاء الجلد نظرة جديدة. بدون الغسيل ، ستتم تغطية بشرتك بطبقة سميكة من الأوساخ و الخلايا الميتة التي تجعل من الصعب على المنتجات الأخرى اختراق الجلد بشكل صحيح.

2. تعزيز الترطيب:

إن التطهير المنتظم للوجه باستخدام مرطب جيد هو أيضًا عامل حاسم في مساعدة البشرة على الحفاظ على مستوى مناسب من الترطيب. تبدو البشرة الجافة أكثر عرضة للتجاعيد . يساعد التطهير على إدارة المستوى الهيدروجيني في الجلد الذي يمنح البشرة كمية كافية من الماء ويساعد على الاحتفاظ برطوبتها ونضارتها.

3.الحفاظ على بشرة نضرة:

هناك غدد صغيرة تحت الجلد تنتج زيت يسمى الزهم (مادة تفرز من الغدد الدهنية في الجلد) لحماية البشرة من أخطار البيئة المحيطة. تستخدم هذه الغدد بصيلات الشعر داخل الجلد كمسار ، مما يسمح للزيت بالوصول إلى سطح الجلد أو الطبقة الخارجية لتشكيل حاجز يمنع تغلغل البكتيريا أو العوامل الضارة الأخرى.

ومع ذلك ، يمكن أن تتسبب الأوساخ المفرطة على السطح في انسداد المسام ، ومحاصرة الزهم ، والعرق ، وخلايا الجلد الميتة. ويسمح عدم وجود الزهم على سطح الجلد للبكتيريا باختراق المسامات مما يسبب الالتهابات ويؤدي إلى نمو حب الشباب.

التطهير السليم للجلد ينقذ المسام ويمنع تراكم الأوساخ ، مما يسمح لزيت الزهم بالوصول إلى سطح الجلد دون عوائق ويقلل من فرص الاختراق.

إليك بعض طرق تنظيف البشرة في البيت :

 

أولا : العسل :

فكري في استخدام العسل لتنظيف وجهك. العسل هو مقشر طبيعي ، لذلك فهو يساعد على التخلص من خلايا الجلد الميت دون قشور الملح  وقشور السكر. كما أنه يجعل بشرك تظهر بمنظر مرطب رائع ، ويترك وجهك ناعماً و حريري الملمس.

وأخيرًا ، يعد العسل مطهراً طبيعياً. هذا يعني أنه ليس فقط يساعد على إزالة السموم من جلدك ، لكنه يساعد أيضا في قتل البكتيريا التي تسبب حب الشباب.

العسل مناسب لجميع أنواع البشرة. العسل غير مناسب لإزالة المكياج. 

قد ترغب في استخدام الزيت لتنظيف وجهك بدلاً من ذلك. إذا كنت ترغبين بمعرفة كيفية عمل منظف للمكياج بالزيوت اقرأي هذا المقال : تنظيف الوجه من المكياج بمكونات طبيعية بسيطة

ثانيا :دقيق الشوفان:

الشوفان هو مقشر لطيف ومنظف. يعمل في استخلاص جميع شوائب البشرة ويساعد في تطهير المسام. كما أنه يعمل أيضا كدواء قابض معتدل ، وبالتالي يقوم  بتنظيف عميق للبشرة دون الإضرار بها. وهو مثالي حتى بالنسبة لأكثر أنواع البشرة حساسية.

يحتوي الشوفان على مركبات بيتا جلوكان . يشفي الجلد بسرعة. وهو يعمل كعامل مضاد للالتهابات ويحفز إنتاج الكولاجين في الجلد.

ثالثا :الحليب:

الحليب هو المنظف الطبيعي الأكثر فعالية في الطبيعة. يعمل بفعالية على معظم أنواع البشرة.

استخدمي 5 ملاعق طعام من الحليب البارد وأضيفي إليه القليل من الملح. استخدمي ملعقة نظيفة وحركي الخليط جيداً. ثم ، خذي كرة قطنية  استخدمي كرة القطن المغموسة في خليط الحليب والملح ودلكي بشرتك بلطف على جميع أنحاء وجهك ومنطقة الرقبة. يمكنك تركها لمدة 1 إلى 2 دقيقة. ثم اغسليها .

مزيج الملح والحليب يزيل الجلد الميت ويغذيها أيضًا. سوف تحصلين على إطلالة جديدة ومتوهجة على الفور . الحليب أيضا يخفف من تهيج البشرة .

إذا كنتي ترغبين بمعرفة طرق أخرى لتنظيف الوجه بالحليب اقرأي هذا المقال : طريقة تنظيف الوجه بالحليب

رابعا : عصير الليمون :

الليمون هو منظف ممتاز لبشرتك. سوف يساعدك الليمون أيضًا على التخلص من السمرة. لاستخدام الليمون لتطهير وجهك ، كل ما عليك القيام به هو الجمع بين عصير الليمون مع القليل من الحليب أو اللبن ثم وضعه على وجهك. اغسلي وجهك بعد بضع دقائق ، قومي بتجفيف وجهك ثم رطّبي.

إنه منظف ممتاز للبشرة الدهنية كما يساعد على جعلك تبدين أصغر سنا. يمكنك الجمع بين عصير الليمون مع الحليب أو اللبن لمطهر كريمي أو وضع العصير بعد تنظيفه للحصول على مقشر .

إذا كنت ترغبين بمعرفة طرق تنظيف الوجه بالليمون و نصائح أخرى اقرأي في المقال : طريقة تنظيف الوجه بالليمون

 

خامسا : السكر:

بإمكانك أيضًا تقشير وتطهير بشرتك بالسكّر !  فقط تأكدي من استخدام سكر طبيعي ناعم لكي لا يكون كاشطًا لبشرة وجهك.

اخلطي السكر مع كمية صغيرة من الماء أو الزيت لصنع معجون. أو استخدمي جوز الهند أو زيت الزيتون لأنك ستحصلين على فوائد الترطيب في نفس الوقت. يمكنك أيضًا استخدام الصبار إذا كانت بشرتك دهنية. قومي بتدليكها بلطف على وجهك ثم اشطفيه.

جربي هذه الوصفات الطبيعية السهلة والفعالة للحفاظ على بشرتك آمانة و جميلة!

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق